الأحد، 26 مايو 2013

خبز النان





المقادير :

نص كوب + ملعقة كبيرة حليب دافي.
نص كوب + ملعقة كبيره زبادي كاملة الدسم.
ملعقتين كبار سكر.
ملعقتين وربع صغار خميرة فوريه instant yeast.
١/٢ ملعقة صغيرة ملح.
ملعقتين كبار سمن ( أو زيت ).
بيضه على حرارة الغرفة.
٤٥٠ جرام طحين أبيض ( تقريبا ٣ أكوب ونص + ملعقة كبيرة ).
ملعقتين كبار سمن أو زبده لدهن الوجه بعدين .

الطريقة :

نخلط الحليب مع الزبادي و البيضه و السكر و السمن و الملح في صحن. نضيف عليهم نص الطحين و الخميره ونحرك إلين يكونلنا زي المعجون . نبدأ نضيف الطحين شوي شوي ونعجن إلين يكونلنا عجينة شوي رطبة بس .

نعجن العجينة بيدنا أو بعجانة ٥ – ٧ دقايق إلين تصير لينه وتلصق شوي بس . ندهن العجينة بشوي زيت ونحطها في صحن مدهون شوي زيت ونخليها تتخمر إلين يتضاعف حجمها.

نسخن الفرن ( من تحت بس ) على أحر شي يوصله ونحط على آخر رف تحت صينية فرن مقلوبه( يفضل ما تبونها كونها بتنحرق ) ونخليها تحتر مع الفرن . يفضل تشغلون الفرن قبل الطبخ بساعة كون حرارة الفرن شي ضروري هنا.

بعد ما تتضاعف العجينة نقسمها ٦ أقسام ، نفرد كل قسم على شكل دائره نحيفة أو أي شكل ثاني تحبون . نخلي العجينة المفروده على جنب ٥ دقايق تقريبا ترتاح .


الحين هنا الخطوة المهمة كيف ندخلها الفرن . نطلع الصينية الحارة من الفرن ( أنتبهوا تراها حااااااارة ) ونحط عليها الخبز بيدنا بعدين علطول نرجع الصينية الفرن ونخليها تطبخ إلين تنفش شوي وتبدأ تتحمر ( ماراح تاخذ وقت طويل تقريبا دقيقه بس ) بعدين نطلع النان من الفرن وندهن الوجه بسمن ونرجعه مره ثانيه الفرن إلين يتحمر . لا تسوون كل الخبز مره وحده كل مره سووا إثنين بالكثير عشان ما نبرد الفرن أكثر من اللازم.






0 التعليقات:

إرسال تعليق